منتدى تعليمى من أجل تفوق أبنائنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن مدرسة تل بنى تميم ع . م عن دخولها ضمن مشروع ضمان جودة التعليم ويسعد أعضاء هيئة المدرسة بقيادة أ / ثريا دياب مديرة المدرسة بدعوتكم جميعا للمشاركة والمساهمة من اجل رفعة مستقبل ابناؤكم
تتوجه السيدة الفاضلة مديرة المدرسة بارق التهانى للسادة مدرسى المدرسة وكل العاملين فيها وكذلك ابنائها الطلبة والطالبات وتدعوهم الى مزيد من التفوق والنجاح والحفاظ على مدرستهم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موعد الاجتماع الشهرى لرابطة المبعوثين
الإثنين مايو 02, 2011 1:12 am من طرف زائر

» تدريب شهر مارس 2011
الأحد مارس 20, 2011 10:28 am من طرف Mr / said Ramadan

» فزورة هامة جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الأربعاء مارس 16, 2011 9:07 pm من طرف Mr / said Ramadan

» 5466546546546546546546546546546546
الأربعاء يناير 26, 2011 10:01 pm من طرف Mr / said Ramadan

» 879899789789546543121312.23.0http://www.waaaaw.com/files/10038.swf
الخميس يناير 20, 2011 10:31 pm من طرف Mr / said Ramadan

» قصص قرانى (قصة سيدنا يوسف)
الأربعاء يونيو 23, 2010 10:36 pm من طرف اسراء

» درس نموذجى عن الجدول الدورى
الأربعاء يونيو 23, 2010 2:12 pm من طرف اسراء

» درس عن المساحات
الأربعاء يونيو 23, 2010 1:24 pm من طرف اسراء

» درجة مجال المناخ التربوي بمؤشراته
الأحد مايو 02, 2010 8:47 pm من طرف لؤلؤ

منتدى

شاطر | 
 

 ماذا يعني منهج؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سيف



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

مُساهمةموضوع: ماذا يعني منهج؟   الثلاثاء أبريل 27, 2010 9:05 pm

و يمكن تعريف علم المنهج على انه :
• تحليل المباديء و الطرق و القواعد المطبقة من قبل تخصص معين في البحث و التحري عن النظريات.
• أو تطور المنهجية المطبقة في تخصص ما .
• أو الإجرائيات العملية أو مجموعة الإجرائيات .



**خصائص جودة المنهج المدرسي:
1- الشمولية: اى أنها تتناول جميع الجوانب المختلفة فى بناء المنهج وتصميمه وتطويره وتنفيذه وتقويمه
2- الموضوعية: وهى لابد ان تتوافر عند الحكم على مدى ما توافر من أهداف
3- المرونة: مراعاة كافة المستويات وكافة البيئات
4- . المجتمعية: اى انها ترتقى مع احتياجات المجتمع وظروفه وقضاياه
5- .استمرارية التطوير: اى امكانية تطبيقها وتعديلها
6- .تحقيق مبدأ المشاركة فى التصميم واتخاذ القرارات.
ولهذا يتناول مجال المنهج الدراسى كيفية توظيفه بالشكل الايجابى وعلى الرغم من ان مناهجنا تتسم بالمركزيه حيث لا يختلف المحتوى باختلاف البيئة وانما يختلف اسلوب تنفيذه وألية تفعيله طبقا للعوامل والظروف وعلى هذا فإن الممارسات التعليمية فى هذا المجال تتمحور حول كيفية تفعيل المنهج الدراسى وتنفيذه على نحو جيد ويتناول هذا المجال معيارين وهما :-
• المعيار الاول :توافر ممارسات داعمة للمنهج
• المعيار الثانى:توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:

أ أهمية ودور فريق المنهج المدرسى
أهمية فريق تتمثل فى النقاط الاتية
• • تعريف المعلمين بالمهام المنوطة بهم
• • متابعة تنفيذ المهام
• • تشجيع المعلمين والطلاب على أهمية البحث العلمى
3- تطوير أداء جميع العاملين عن طريق تنمية روح العمل التعاونى الجماعى
4- نشر اهمية ودور الفريق داخل وخارج المدرسة
5- نشر اهمية ودور الفريق عبر الموقع الالكترونى للمدرسة
اهمية ودورفريق المنهج المدرسى
1- التاكيد على دور المنهج فى المحافظة على البيئة
2- تشجيع المعلم على ربط المنهج بالبيئة المحيطة والمشكلات الحياتية
3- التاكيد على تشجيع المنهج ودوره فى استمرارية التعلم
4- تنوع الانشطة لمراعة الفروق الفردية
5- استخدام اساليب التعلم النشط فى التدريس
6- ترسيخ القيم الدينية والاجتماعية من خلال المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماذا يعني منهج؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تل بنى تميم الاعداية المشتركة :: اعمال الجودة بالمدرسة :: مجال المنهج المدرسى-
انتقل الى: