منتدى تعليمى من أجل تفوق أبنائنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن مدرسة تل بنى تميم ع . م عن دخولها ضمن مشروع ضمان جودة التعليم ويسعد أعضاء هيئة المدرسة بقيادة أ / ثريا دياب مديرة المدرسة بدعوتكم جميعا للمشاركة والمساهمة من اجل رفعة مستقبل ابناؤكم
تتوجه السيدة الفاضلة مديرة المدرسة بارق التهانى للسادة مدرسى المدرسة وكل العاملين فيها وكذلك ابنائها الطلبة والطالبات وتدعوهم الى مزيد من التفوق والنجاح والحفاظ على مدرستهم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موعد الاجتماع الشهرى لرابطة المبعوثين
الإثنين مايو 02, 2011 1:12 am من طرف زائر

» تدريب شهر مارس 2011
الأحد مارس 20, 2011 10:28 am من طرف Mr / said Ramadan

» فزورة هامة جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الأربعاء مارس 16, 2011 9:07 pm من طرف Mr / said Ramadan

» 5466546546546546546546546546546546
الأربعاء يناير 26, 2011 10:01 pm من طرف Mr / said Ramadan

» 879899789789546543121312.23.0http://www.waaaaw.com/files/10038.swf
الخميس يناير 20, 2011 10:31 pm من طرف Mr / said Ramadan

» قصص قرانى (قصة سيدنا يوسف)
الأربعاء يونيو 23, 2010 10:36 pm من طرف اسراء

» درس نموذجى عن الجدول الدورى
الأربعاء يونيو 23, 2010 2:12 pm من طرف اسراء

» درس عن المساحات
الأربعاء يونيو 23, 2010 1:24 pm من طرف اسراء

» درجة مجال المناخ التربوي بمؤشراته
الأحد مايو 02, 2010 8:47 pm من طرف لؤلؤ

منتدى
شاطر | 
 

 ملف توكيد الجودة والمسالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr / said Ramadan
Admin


عدد المساهمات: 14
تاريخ التسجيل: 11/11/2009
العمر: 39
الموقع: http://talschool.riadah.org

مُساهمةموضوع: ملف توكيد الجودة والمسالة   الأحد مايو 02, 2010 12:18 pm























يتبع مجال توكيد الجودة والمساءلة المجال الرئيسى القدرة المؤسسية ويقصد بها :-
تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
يسعى المجال إلى تحقيق معايير جودة الأداء واعتماده ذلك عن طريق ممارسة الإجراءات والأساليب التى تضمن لها الوفاء بهذه المعايير .
وتعد المساءلة أحد الأساليب الفعالة التى تتعرف بها المؤسسة على مدى تحقيق معايير جودة الأداء الشامل واعتماده عن طريق المساءاة يتم تقديم أساليب الثواب والعقاب التى تعزز أعمال المدرسة نظير تحقيقها لمعايير الجودة.

ولهذا يتناول المجال كيفية توكيد الجودة والمساءلة بالشكل الايجابى لكل مجال بالمدرسة لضمان جودة المؤسسة وذلك من خلال المعايير الأتية:
• المعيار الاول :التقويم والتحسين المستمر.
• المعيار الثانى:فعالية وحدة التدريب والجودة .


تقرير عن اجتماع الجمعية العمومية
أنه في يوم الثلاثاء الموافق 24/ 2 /2009 تم عقد اجتماع للجمعية العمومية وتم من خلاله التالى :-

تم ترشيح المدرسة فى الجودة والاعتماد التربوى من قبل الادارة التعليمية وقد اخبرت المدرسة بواسطة ادارة الدعم الفنى بالادارة وسوف يتم تقسيم عمل الجودة الشاملة من خلال تسع مجموعات كلا حسب اختصاصه وتعريف كل مختص بما هو مطلوب منه .

توزيع العمل على المجموعات التسعة وتقسيم رؤساء المجموعات وقد كانت كالتالى :-
المجال الاول فى القدرة المؤسسية :
1- الرؤيا والرسالة والمسئول عنها أ / حميدة عبد السلام الشيمى
2- القيادة والحوكمة والمسئول عنها أ / سهير السيد سليمان
3- الموارد البشرية و المادية والمسئول عنها أ / احمد عبد المنعم
4- المشاركة المجتمعية والمسئول عنها أ/ صلاح الدين محمد دياب
5- الجودة والمسائلة والمسئول عنها أ/ هانم فرحات
1- الفاعلية التعليمية :
1- المتعلم والمسئول عنها أ / محمد هاشم
2- المعلم والمسئول عنها أ / سعيد رمضان
3- المنهج المدرسى والمسئول عنها أ / ثناء رياض على شبايك
4- المناخ التربوى والمسئول عنه أ / فاطمة مصطفى شبايك




















تقرير عن الاجتماع الخاص بتشكيل الفرق
أنه في يوم الثلاثاء الموافق 24/ 2 /2009 تم عقد اجتماع للجمعية العمومية وتم من خلاله التالى :-
تشكيل فرق المجالات التسع وقد كان التشكيل المقترح لمجال توكيد الجودة والمساءلة كالتالى :-
هانم فرحات السيد ندا قائد الفريق
دينا زكريا محمد السيد عضو
سناء أحمد عليوه عضو
سناء كامل عواد عضو
سعيد عمارة صوابى عضو
السيد الور عضو
زكى زكى فول عضو
أمينة أبو المكارم عثمان عضو
أميرة محمد أحمد عضو
أمال محمد محمد عضو
شيماء عمارة على عضو
وقد تمت الموافقة على ذلك التشكيل اثناء الاجتماع






الاســـم الوظيفــة الوظيفة داخل الفريق
ثريا احمد دياب مديرة المدرسة المشرف
هانم فرحات السيد وكيلة قائد الفريق
دينا زكريا محمد مدرسة أول عضو
سناء أحمد عليوه مدرسة أول عضو
سناء كامل عواد أخصائى مسرح عضو
سعيد عمارة صوابى مدير جمارك ممثل عن مجلس الامناء
السيد الور بالمعاش ممثل عن مجلس الامناء
زكى زكى فول موظف بالمعاش ممثل عن المجلس المحلى
أميرة محمد أحمد
شيماء عمارة على
أمينة أبو المكارم
أمال محمد احمد طالبة ممثل عن الطلبة


تقرير عن اجتماع الفريق لتوزيع المهام
أنه في يوم الاثنين الموافق 2/ 3 /2009 تم عقد اجتماع لفريق توكيد الجودة والمساءلة وتم من خلاله التالى:
توزيع الادوار على جميع اعضاء الفريق وهى كالتالى :-
1- توزيع الادوار على جميع اعضاء الفريق وهى كالتالى :-
الاســـم الوظيفــة الوظيفة داخل الفريق المهام المكلف بها
ثريا احمد دياب مديرة المدرسة مديرة المدرسة الاشراف على الفريق
هانم فرحات السيد وكيلة قائد الفريق توزيع المهام على الفريق وتنظيم العمل
دينا زكريا محمد مدرسة أول عضو متابعة السجلات والتقارير
ومحاضر الاجتماعات
جمع البيانات
والأنشطة المختلفة
تصحيح
سناء أحمد عليوه مدرسة أول عضو
سناء كامل عواد أخصاءى مسرح عضو
سعيد عمارة صوابى مدير جمارك ممثل عن مجلس الامناء حصر وتوفير الامكانات اللازمة للتطوير
السيد الور بالمعاش ممثل عن مجلس الامناء المشاركة فى وضع الخطة العامة للتطوير
زكى زكى فول موظف بالمعاش ممثل عن المجلس المحلى حصر وتوفير امكانات المجتمع المحلى
أمينة أبو المكارم
شيماء عمارة على
أميرة محمد أحمد
أمال محمد محمد طلاب ممثلون عن الطلبة المشاركة في ترسيخ الثقافة الدعامة للتطوير بين التلاميذ

اهمية ودورفريق توكيد الجودة والمساءلة
1- وضع نظام داخلى لضمان جودة المؤسسة .
2- وضع خطة للتحسين المستمر فى ضوء التقييم الذاتى .
3- الإستفادة من نتائج تقويم الجهات المختلفة .
4- وضع خطط وبرامج مفعلة فى وحدة التدريب وذلك لمتابعة عمليات التقويم والتحسين المستمر للمؤسسة.







يتكون مجال توكيد الجودة والمساءلة من المعايير والمؤشرات والممارسات التالية :-
المجال الخامس:توكيد الجودة والمساءلة
8ع 1 التقويم والتحسين المستمر
م1"5-1-1" تضع المؤسسة نظام داخلى لضمان الجودة
55-1-1-1 تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناءفى تفعيل نظام ضمان الجودة
58- 1-1-2 تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتى فى ضوء المعايير القياسية
8 5- 1-1-3 تستخدم المؤسسة أساليب متنوعة للتقييم الذاتى
8 5- 1-1-4 تناقش نتائج التقييم الذاتى مع ممثلين لكل من العاملين ومجلس الأمناءوأولياء الأمور والطلاب
8 5- 1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتى من خلال أليات (مثل بطاقة الأداء المدرسى – الانترنت........)
5-1-"2" م2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتى:
8 5- 1-2-1 يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن :إدارة المؤسسة ،العاملين ،مجلس الأمناء
8 5-1-2-2 توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين لتنفيذ الخطة
8 5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل للمتعلمين (معرفيا – مهاريا – وجدانيا )فى ضوء نتائج التقييم الذاتى
8 5-1-2-4 تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات
5-1-3" م3" تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة
8 5-1-3-1 توجد أليات للإستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم
8 5-1-3-2 تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج،للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة
8 5-1-3-3 تعلن المؤسسة عن النتائج التى تعززها تقارير التقييمات من الخارج
8ع2" 5-2" فعالية وحدة التدريب والجودة
5-2-1" م1" تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة ومفعلة ،لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر،فى ضوء رسالتها
8 5-2-1-1 تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات الكمية والكيفية
8 5-2-1-2 توجد فرق للمتابعة والتقوييم من التخصصات المختلفة والمعنيين
8 5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة
5-2-2" م1" تتبع الوحدة نظام ذاتى لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية
8 5-2-2-1 تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا لبرامجها على أساس أهداف الوحدة ،وخطتها
8 5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتى فى تطوير برامجها























** مراحل تطبيق الجودة
اولا : التهيئة والأستعداد
** فريق التطوير لمجال توكيد الجودة والمساءلة :-
الاســـم الوظيفــة الوظيفة داخل الفريق المهام المكلف بها
ثريا احمد دياب مديرة المدرسة مديرة المدرسة الاشراف على الفريق
هانم فرحات وكيلة قائد الفريق توزيع المهام على الفريق وتنظيم العمل
دينا زكريا محمد مدرسة أول عضو متابعة السجلات والتقارير
ومحاضر الاجتماعات
جمع البيانات
والأنشطة المختلفة
سناء أحمد عليوه مدرسة أول عضو
سناء كامل عواد أخصائى مسرح عضو
سعيد عمارة صوابى مدير جمارك ممثل عن مجلس الامناء حصر وتوفير الامكانات اللازمة للتطوير
السيد الور بالمعاش ممثل عن مجلس الأمناء المشاركة فى وضع الخطة العامة للتطوير
زكى زكى فول موظف بالمعاش ممثل عن المجلس المحلى حصر وتوفير امكانات المجتمع المحلى
أمينة أبو المكارم
شيماء عمارة على
أميرة محمد أحمد
أمال محمد محمد طالبة ممثل عن الطلبة المشاركة في ترسيخ الثقافة الدعامة للتطوير بين التلاميذ

**بناء الثقافة الداعمة
تقرير عن اجتماع الفريق لبناء الثقافة الداعمة
انه فى يوم االاربعاء الموافق 14-10-2009 1 قد اجتمعت مع اعضاء فريق توكيد الجودة والمساءلةوذلك لبناء الثقافة الداعمة وقد تم التعاون بين اعضاء الفريق فى
 تصميم بعض الاعلانات والدعاية للتعريف بالفريق واهدافه
 تصميم لوحة كبيرة تتضمن اهداف الفريق
 نشر اهداف المجال ودوره على الموقع الالكترونى للمدرسة
أمثلة لبعض العبارات الدعائية :
** مجال الجودة والمساءلة يرحب بمقترحاتكم .
**ابنى الطالب : بالجودة والمساءلة نصل لأعلى مستوى .
**اخى المعلم : ايدك فى ايدنا نأكد جودتنا .
**ابنى الطالب : هل تعرف فائدة الجودة والمساءلة



بناء الخطة الشاملة لمجال توكيد الجودة والمساءلة
مرحلة التطوير
خطوات التنفيذ توقيت التنفيذ مؤشرات النجاح الشواهد والادلة مسئول التنفيذ
1- االتهيئة والاستعداد تشكيل الفريق
قيادة الفريق
التوعية وبناء ثقافة داعمة لتطوير المدرس
دراسة مجالات التطوير من خلال وثيقة المعايير ودليل الممارسات
بناء الخطة الشاملة
1/3/2009
وحتى
1/4/2009 وجود الفريق وتوزيع المهام
وجدونماذج اعلانية لبناء الثقافة الداعمة وجود محضر تشكيل الفريق
وجود كشف بأسماء الفريق موضح عليه تقسيم الفريق
ملصقات لبناء الثقافة
الموقع الالكترونى للمدرسة اعضاء فريق توكيد الجودة والمسألة
2- االتقييم الذاتى تشكيل الفريق
دراسة المجالات والمعايير
تصميم اساليب جمع وادوات البيانات
جمع البيانات
تحليل البيانات
كتابة التقرير النهائى 1/4/2009
وحتى
15/12/2009 وجود الفريق
توزيع المهام
عمل التقييم الذاتى
كتابة التقرير النهائى محضر اجتماع توزيع المهام
تشكيل فريق التقييم الذاتى
اعداد بطاقات التقييم الذاتى
عمل ورشة عمل عن كيفية تطبيق التقييم الذاتى
عمل تقرير نهائى عن التقييم الذاتى
اعضاء فريق توكيد الجودة والمسألة
3- تتحديد الاولويات تواجد خطة ضمان الجودة
اشراك ممثلين عن(مجلس الأمناء-أولياء الأمور-الطلبة)فى مناقشة نتائج التقويم ووضع خطط التحسين
نشر نتائج التقييم على النت وبطاقات الأداء
تنمية الأداء الشامل للمتعلم (وجدانى –مهارى –معرفى)وتوزيع الأدوار والمسئوليات وتوضيح الأطر الزمنية
تواجد جداول معلنة لتنفيذ الخطط

16/12/2009
وحتى
3/1/2010 دراسة التقرير النهائى للتقييم الذاتى لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف
تحديد اولويات التطوير
قائمة اولويات التطوير
محضر اجتماع تحديد الاولويات اعضاء فريق توكيد الجودة والمسألة
4-
الخطط الاجرائية للتحسين -اعلان نتائج تقارير التقييمات الخارجية
-الإستفادة من التغذية الراجعة
-متابعة وتقييم العمل من التخصصات المختلفة
-تقوم وحدة التدريب بتقييم برامجها وتطوير الخطط بها
-الالتزام بالأطلر الزمنية
تهتم الخطط بأ داء المتعلم /1/20104
وحتى 4/2/2010 اجتماع تشكيل الفريق
عمل ورشة عمل لتوزيع الخطط على اعضاء الفريق
لوحات ارشادية تشكيل فريق للخطط
يتم عمل خطط اجرائية لتحسين الممارسات
لوحات ارشادية اعضاء فريق توكيد الجودة والمسالة
5- تنفيذ خطط التحسين  تشكيل فريق خطط التحسين
 تنفيذ خطط التحسين
5/2/2010
وحتى
20/4/2010 اجتماع تشكيل الفريق
عمل ورشة عمل لتوزيع الخطط على اعضاء الفريق تشكيل فريق خطط التحسين
تنفيذ خطط التحسين
اعضاء فريق توكيد الجودة والمسالة
6- ممتابعة وتقييم الاداء  تشكيل فريق متابعة خطة التحسين
تنفيذ متابعة وتقييم 1/3/2010
وحتى
نهاية الترم اجتماع تشكيل الفريق
عمل ورشة عمل لتوزيع الخطط على اعضاء الفريق تشكيل فريق متابعة خطة التحسين
تنفيذ متابعة وتقييم الاداء اعضاء فريق توكيد الجودة والمسالة


ثانيا : التقييم الذاتى




تقرير عن اجتماع الفريق لعملية التقييم الذاتى
انه فى يوم الخميس الموافق 2/4/2009 قد اجتمعت مع اعضاء فريق توكيد الجودة والمساءلة وذلك للتدريب على عملية التقييم الذاتى وكيفية انهائها وذلك كالاتى :-
خطة دراسة التقييم الذاتى
المهام المسئول عن التنفيذ زمن التنفيذ ملاحظات
تشكيل فريق التقييم الذاتى هانم فرحات السيد 1/4/2009
تجميع البيانات هانم فرحات السيد
سناء كامل
دينا زكريا 2/4/2009
وحتى
1/11/2009
تحليل البيانات هانم فرحات
سناء أحمد عليوه 2/11/2009

كتابة التقارير دينا زكريا محمد
سناء أحمد عليوه /11/20093
وحتى
8/11/2009
مراجعة التقارير هانم فرحات
سناء كامل 9/11/209
وحتى
12/11/2009
كتابة التقرير النهائى هانم فرحات السيد 13/11/2009
وحتى
16/11/2009



تشكيل فريق التقييم الذاتى لمجال توكيد الجودة والمساءلة
***************************
الاســـم الوظيفــة الوظيفة داخل الفريق
ثريا احمد دياب مديرة المدرسة المشرف
هانم فرحات السيد وكيلة قائد الفريق
دينا زكريا محمد مدرسة أول عضو
سناء أحمد عليوه مدرسة أول عضو
سناء كامل عواد اخصائى مسرح عضو
سعيد عمارة صوابى مدير جمارك ممثل عن أولياء الأمور
السيد الور بالمعاش ممثل عن مجلس الأمناء
زكى زكى فول موظف بالمعاش ممثل عن المجلس المحلى
أسماء أحمد إبراهيم طالبة ممثل عن الطلبة
أمينة أبو المكارم
شيماء عمارة على
أميرة محمد أحمد
أمال محمد محمد طالبة ممثل عن الطلبة
حميدة عبد السلام الشيمى مسئول وحدة التدريب خبير مشارك فى التقييم




ادوات جمع البيانات
نموذج لادوات جمع البيانات
المجال : توكيد الجودة والمساءلة ( 5 )
المعيار : التقويم والتحسين المستمر ( 5-1 )
المؤشر:تضع المؤسسة نظام داخليا لضمان الجودة: ( 5-1-1 )
رقم الممارسة الممارسة فحص الوثائق الملاحظة المقابلة بطاقات اختبارات تحصيلية اخرى
-5-1-1-1 تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناءفى تفعيل نظام ضمان الجودة √ √
5- 1-1-2 تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتى فى ضوء المعايير القياسية √ √
5- 1-1-3 تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتى √ √
-5-1-1-4 تناقش نتائج التقييم الذاتى مع ممثلين لكل من العاملين ومجلس الأمناءوأولياء الأمور والطلاب √ √
-5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتى من خلال أليات (مثل بطاقة الأداء المدرسى – الانترنت........) √ √






نموذج لادوات جمع البيانات
المجال : توكيد الجودة والمساءلة ( 5 )
المعيار : التقويم والتحسين المستمر ( 5-1 )
المؤشر: تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتى : ( 5-1-2 )
رقم الممارسة الممارسة فحص الوثائق الملاحظة المقابلة بطاقات اختبارات تحصيلية اخرى
8 5- 1-2-1 يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن:إدارة المدرسة- العاملين – مجلس الأمناء √ √
8 5-1-2-2 توزيع الأدوار والمئوليات على المعنيين لتنفيذ الخطة √ √
8 5-1-2-3 تلتزم الخطة بتنمية الأداء الشامل للمتعلمين (معرفيا – وجدانيا – مهاريا ) فى ضوء نتائج التقييم الذاتى √
8 5-1-2-4 تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات √ √

نموذج لادوات جمع البيانات
المجال : توكيد الجودة والمساءلة ( 5 )
المعيار : التقويم والتحسين المستمر ( 5-1 )
المؤشر: تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة: ( 5-1-3 )
رقم الممارسة الممارسة فحص الوثائق الملاحظة المقابلة بطاقات اختبارات تحصيلية اخرى
8 5-1-3-1 توجد اليات للإستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم √ √
8 5-1-3-2 تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة √ √
8 5-1-3-3 تعلن المؤسسة عن النتائج التى تعززها تقارير التقييمات من الخارج √ √

نموذج لادوات جمع البيانات
المجال : توكيد الجودة والمساءلة ( 5 )
المعيار : فاعلية وحدة التدريب والجودة ( 5-2 )
المؤشر:: تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة ومفعلة ،لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر،فى ضوء رسالتها
: ( 5-2-1 )
رقم الممارسة الممارسة فحص الوثائق الملاحظة المقابلة بطاقات اختبارات تحصيلية اخرى
8 5-2-1-1 تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات :الكمية والكيفية √ √
8 5-2-1-2 توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين- مجلس الأمناء- المتعلمين.....) √ √
8 5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة


نموذج لادوات جمع البيانات
المجال : توكيد الجودة والمساءلة ( 5 )
المعيار ::فعالية وحدة لتدريب ولجودة: ( 5-2 )
المؤشر: تتبع الوحدة نظام ذاتى لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية: ( 5-2-2 )
رقم الممارسة الممارسة فحص الوثائق الملاحظة المقابلة بطاقات اختبارات تحصيلية اخرى
8 5-2-2-1 تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا لبرامجها على أساس أهداف الوحدة ،وخطتها √ √ √
8 5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتى فى تطوير برامجها √ √ √


كود
الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق ادوات جمع البيانات المستخدمة
اقل من 50 % من 50% الى64% من65% الى79% 80% فاكثر
1 2 3 4
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
5-1 التقويم والتحسين المستمر:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة:
5-1-1-1 تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الامناء في تفعيل نظام ضمان الجودة. 2
5-1-1-2 تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتيّ في ضوء المعايير القياسية. 3
5-1-1-3 تستخدم المؤسسة ادوات متنوعة للتقييم الذاتيّ. 3
5-1-1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتيّ مع ممثلين لكل من: العاملين، ومجلس الامناء، واولياء الامور، والطلاب. 1
5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتيّ من خلال اليات متعددة (بطاقة الاداء المدرسي- الانترنت...الخ). 1
5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ:
5-1-2-1 يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن: ادارة المؤسسة، والمعلمين، ومجلس الامناء. 1
5-1-2-2 توزع الادوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة. 1
5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الاداء الشامل المتعلمين (معرفيا- مهاريا- وجدانيا) في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ. 1
5-1-2-4 تلتزم بالاطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الاولويات. 1
5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
5-1-3-1 توجد اليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم. 2
5-1-3-2 تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتاكد من مدى مطابقة اداءاتها لمعايير الجودة. 3
5-1-3-3 تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، الكترونية). 2
5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة:
5-2-1 تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها:
5-2-1-1 تتوافر اساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية. 3
5-2-1-2 توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين (العاملين، ومجلس الامناء، والمتعلمين، ...). 2
5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ الخطة. 1
5-2-2 تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:
5-2-2-1 تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا لبرامجها على اساس اهداف الوحدة، وخطتها. 2
5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ في تطوير برامجها. 1







درجة مجـــال
( توكيد الجودة والمساءلة )
رقم المؤشر المؤشر نسبة المؤشر المئوية التقدير للمؤشر درجة المجال الرئيسى
1 2 3 4
م1"5-1-1" تضع المؤسسة نظام داخليا لضمان الجودة 47.5%

1



44%













5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتى 25% 1
5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة 54% 2
5-2-1 تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة ومفعلة ،لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر،فى ضوء رسالتها
54% 2
5-2-2 تتبع الوحدة نظام ذاتى لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية: 37.5% 1

القائم بالعمل ،، يعتمد مدير المدرسة ،،









نموذج تحليل الفجوات
رقم الفجوة الفجوة الدرجة فجوات تحتاج لتحسين فجوات لا تحتاج لخطة تحسين وتعالج فجوة صفية وتوضع فى خطة استراتيجية
وضع خطط ضمان الجودة 1 √
5-1-1-1 تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الامناء في تفعيل نظام ضمان الجودة 2 √
5-1- 1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتيّ مع ممثلين لكل من: العاملين، ومجلس الامناء، واولياء الامور، والطلاب 1 √
5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتيّ من خلال اليات متعددة (بطاقة الاداء المدرسي- الانترنت...الخ) 1 √
5-1-2-1 يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن: ادارة المؤسسة، والمعلمين، ومجلس الامناء 1 √
5-1-2-2 توزع الادوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخط. 1 √
5-1-2-3 . تستهدف الخطة تنمية الاداء الشامل المتعلمين (معرفيا- مهاريا- وجدانيا) في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ 1 √
5-1-2-4 تلتزم بالاطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الاولوي.ات 1 √
5-1- 3-1 . توجد اليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم. 2 √
5-1- 3-3 تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، الكترونية) 2 √
5-2-1 -2 توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين (العاملين، ومجلس الامناء، والمتعلمين، ...) 2 √

رقم الفجوة الفجوة الدرجة فجوات تحتاج لتحسين فجوات لا تحتاج لخطة تحسين وتعالج فجوة صفية وتوضع فى خطة استراتيجية
5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ الخطة. 1 √
5-2- 2-1 تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا لبرامجها على اساس اهداف الوحدة، وخطتها. 2 √
5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ في تطوير برامجها. 1 √









التقرير النهائي لمجال توكيد الجودة والمساءلة
مستوى أداء المجال نقاط القوة نقاط الضعف نقاط تحتاج لتحسين

مستوى الأداء لمجال توكيد الجودة والماءلة

51.71 1
1تشرك الموسسة العاملين وممثلين عن مجلس الامناء فى تفعيل نظام ضمان الجودة
2-تقوم المسسة بعمليات التقيم الذاتى فى ضوء المعايير القياسية
3-تستخدم الموسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتى
4-تعلن المؤسسة عن النتائج التى تعززها تقارير التقييمات من الخارج
5-تتوافر أساليب لجمع وتحليل البيانات الكمية والكيفية
-لاتناقش نتائج التقويم الذاتى مع ممثلين لكل من العاملين ,ومجلس الامناء , واولياء الامور ,والطلاب
2-لاتنشر المؤسسة نتائج التقيم الذاتى من خلال اليات متعددة (بطاقة الاداء المدرسى –الانترنت 00الخ)
3-لايشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن ادارة المؤسسة ,والمعلمين ,مجلس الامناء
4-لاتوزع الادوار والمسؤليات على المعنيين للتنفيذ الخطة
5-لاتستهدف الخطة تنمية الاداء الشامل المتعلمين (معرفيا –مهاريا –وجدانيا )فى ضوء نتائج التقييم الذاتى
6-لا تلتزم بالاطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء االولويات
7-لاتوجد اليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم
8-لاتتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج ,للتاكد من مدى مطابقة أدائتها لمعايير الجودة
9-لاتوجد فرق للمتابعة 1-مناقشة نتائج التقويم الذاتى مع ممثلين لكل من العاملين ,ومجلس الامناء , واولياء الامور ,والطلاب
2-نشر نتائج التقيم الذاتى من خلال اليات متعددة (بطاقة الاداء المدرسى –الانترنت 00الخ)
3-إشراك ممثلون عن ادارة المؤسسة ,والمعلمين ,مجلس الامناء فى خطط التحسين
4-توزيع الادوار والمسؤليات على المعنيين للتنفيذ الخطة
5- تستهدف الخطة تنمية الاداء الشامل المتعلمين (معرفيا –مهاريا –وجدانيا )فى ضوء نتائج التقييم الذاتى
6- تلتزم بالاطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء االولويات
7- توجد اليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم
8- تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج ,للتاكد من مدى مطابقة أدائتها لمعايير الجودة
9- توجد فرق للمتابعة من التخصصات المختلفة

القائم بالعمل ،،










تقرير عن اجتماع تحديد الاولويات
انه فى يوم الاثنين الموافق 23/11/2009 قد اجتمعت مع اعضاء فريق توكيد الجودة والمسألة وذلك لوضع قائمة باولويات التحسين والتطوير بالمدرسة وهى كالتالى :-
اولويات التطوير

1. وضع خطة ضمان الجودة
2. فرق متابعة من النخصصات المختلفة
3. اعلان نتائج التقييم الذاتى
4. توجد جداول متابعة من التخصصات المختلفة
5. تنفذ الوحدة تقييم ذاتى لبرامجها لتحسين خططها









المجال الرئيسى " القدرة المؤسسية "
المجال الفرعى " توكيد الجودة والمساءلة "





خطة التحسين المدرسي
(المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب)
المجال الخامس :
توكيد الجودة والمسألة




الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) تاريخ التنفيذ مسئولية التنفيذ
وضع خطط ضمان الجودة قائد كل مجال مع اعضاء مجال يضعون خطة ضمان الجودة للمجال أوراق – الخطط على كمبيوتر المدرسة وجود صورة لخطة ضمان الجودة مع المجال الخامس طوال العام قائد كل مجال
5-1-3-3
تعلن المؤسسة عن النتائج التى تعززها تقارير التقيمات الخارجية 1-اعلان نتائج توجيهات الزائرين
2-اعلان النتائج فى اجتماعات رسمية اوراق وسجلات وجود سجلات وعمل االاجتماعات مديرة المدرسة
ناظر المدرسة
المدرسين الاوائل

)5-1-3-1
توجد اليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم الزام المتدرب بتدريب زملائة والعاملين محاضر التدريب تواجد تدريبات فى وحدة التدريب للاستفادة من التغذية الراجعة وحدة التدريب
كل متدرب
مديرة المدرسة
5-2-2-1تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا لبرامجها على اسساس اهداف الوحدة وخططتها اجراء تقييم ذاتى لبرامج الوحدة وذلك لتطوير برامجها استبيانات وجود استمارة تتقيم ذاتى وكيل وحدة التدريب
5-2-1-2
توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين-
التكليف بعمل سجلات للمتابعة وجود السجلات مكتملة 1-سجل متابعة المدير
2-سجل متابعة الوكيل
3-سجل متابعة المدرس الاول
4-سجل متابعة قائد كل مجال
5-سجل متابعة الموجهين
6-سجل متابعة كبار الزاوار 1-المدير
2-الوكلاء
3-المدرسين الاوائل
4-قائد كل مجال
5-الموجهين
6-كبار الزوار




5-2-2-2
تستفيدمن نتائج التقييم الذاتى فى تطوير برامجها عمل خطط يراعى فيها سلبيات الخطط السابقة اوراق-اقلام وجود خطة بصورة افضل وكيل وحدة التدريب
5-1-2-3
تستهدف الخطة تنمية الاداء الشامل للمتعلمين (معرفى-مهارى-وجدانى)فى ضؤء نتائج التقييم عمل خطط التحسين اوراق-اقلام وجود خطط التحسين مكتملة ووجود صورة منها مع المجال الخامس مدرس اول كل مادة
قائد كل مجال
5-1-2-4
تلتزم بالاطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضؤء الاولويات مدرس اول كل مادة
قائد كل مجال







كود
الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق ادوات جمع البيانات المستخدمة
اقل من 50 % من 50% الى64% من65% الى79% 80% فاكثر
1 2 3 4
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
5-1 التقويم والتحسين المستمر:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة:
5-1-1-1 تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الامناء في تفعيل نظام ضمان الجودة. √
5-1-1-2 تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتيّ في ضوء المعايير القياسية. √
5-1-1-3 تستخدم المؤسسة ادوات متنوعة للتقييم الذاتيّ. √
5-1-1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتيّ مع ممثلين لكل من: العاملين، ومجلس الامناء، واولياء الامور، والطلاب. √
5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتيّ من خلال اليات متعددة (بطاقة الاداء المدرسي- الانترنت...الخ). √
5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ:
5-1-2-1 يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن: ادارة المؤسسة، والمعلمين، ومجلس الامناء. √
5-1-2-2 توزع الادوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة. √
5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الاداء الشامل المتعلمين (معرفيا- مهاريا- وجدانيا) في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ. √
5-1-2-4 تلتزم بالاطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الاولويات. √
5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
5-1-3-1 توجد اليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم. √
5-1-3-2 تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتاكد من مدى مطابقة اداءاتها لمعايير الجودة. √
5-1-3-3 تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، الكترونية). √
5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة:
5-2-1 تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها:
5-2-1-1 تتوافر اساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية. √
5-2-1-2 توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين (العاملين، ومجلس الامناء، والمتعلمين، ...). √
5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ الخطة. √
5-2-2 تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:
5-2-2-1 تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا لبرامجها على اساس اهداف الوحدة، وخطتها. √
5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ في تطوير برامجها. √


درجة مجـــال
( توكيد الجودة والمساءلة )
رقم المؤشر المؤشر نسبة المؤشر المئوية التقدير للمؤشر درجة المجال الرئيسى
1 2 3 4
م1"5-1-1" تضع المؤسسة نظام داخليا لضمان الجودة 75%

3



75%













5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتى 75% 3
5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة 75% 3
5-2-1 تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة ومفعلة ،لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر،فى ضوء رسالتها
75% 3
5-2-2 تتبع الوحدة نظام ذاتى لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية: 75% 3

القائم بالعمل ،، يعتمد مدير المدرسة ،،

















المجال الرئيسى: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى : توكيد الجودة والمساءلة

الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الإنجاز القائم على التنفيذ

المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أسلوب المتابعة
الاعلان عن نتائج التقييمات الخارجية اعلان النتائج فى اجتماعات الأسرة
- اعلان النتائج فى جمعيةعمومية
وجود محاضر الاجتماعات

طوال الترم أعضاء فريق
توكيد الجودة والمساءلة
المدرسين الأوائل
للمواد الدراسية مديرة المدرسة
مع رئيس الفريق
الاستفادة من التغذية الراجعة طلب المتدرب بتدريب مجموعة من الزملاء على ما تم تدريبه عليه عمل دورات تدريبية بالمدرسة
فرق متابعة وتقويم من التخصصات المختلفة تشكيل فرق للمتابعة من كل التخصصات فرق المتابعة تشتمل عناصر من جميع التخصصات
تنفذ الوحدة تقييم ذاتى لبرامجها وتستفيد منه فى تحسين برامجها عمل استبيان
كاداة للتقييم الذاتى للوحدة وجود الاستبيانات
-تطوير خطط الوحدة
الالتزام بالأطر الزمنية كما هو موجود بالخطة اثناء المتابعة
يوجد تناسق بين العمل ومواعيده الخطط الزمنية مطابقة للواقع
تستهدف الخطة تنمية المستوى المهارى والوجدانى والمعرفى للمتعلم الخطط تراعى الجوانب الثلاثة الخطط بها الجوانب الثلاثة
تستهدف الخطة تنمية المستوى المهارى والوجدانى والمعرفى للمتعلم الخطط تراعى الجوانب الثلاثة الخطط بها الجوانب الثلاثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://talschool.riadah.org
 

ملف توكيد الجودة والمسالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مفهوم الجودة من المنظور الاسلامى
» الجودة الشاملة من المنظور الاسلامى
» مفاهيم الجودة أساس لتوحيد الجهود
» الجودة الشاملة في التعليم .. تعريفها وأهميتها ومبادئها وأهدافها
» بحث شامل حول إدارة الجودة الشاملة للتسويق و أهميتها في المؤسسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تل بنى تميم الاعداية المشتركة ::  :: -