منتدى تعليمى من أجل تفوق أبنائنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن مدرسة تل بنى تميم ع . م عن دخولها ضمن مشروع ضمان جودة التعليم ويسعد أعضاء هيئة المدرسة بقيادة أ / ثريا دياب مديرة المدرسة بدعوتكم جميعا للمشاركة والمساهمة من اجل رفعة مستقبل ابناؤكم
تتوجه السيدة الفاضلة مديرة المدرسة بارق التهانى للسادة مدرسى المدرسة وكل العاملين فيها وكذلك ابنائها الطلبة والطالبات وتدعوهم الى مزيد من التفوق والنجاح والحفاظ على مدرستهم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موعد الاجتماع الشهرى لرابطة المبعوثين
الإثنين مايو 02, 2011 1:12 am من طرف زائر

» تدريب شهر مارس 2011
الأحد مارس 20, 2011 10:28 am من طرف Mr / said Ramadan

» فزورة هامة جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الأربعاء مارس 16, 2011 9:07 pm من طرف Mr / said Ramadan

» 5466546546546546546546546546546546
الأربعاء يناير 26, 2011 10:01 pm من طرف Mr / said Ramadan

» 879899789789546543121312.23.0http://www.waaaaw.com/files/10038.swf
الخميس يناير 20, 2011 10:31 pm من طرف Mr / said Ramadan

» قصص قرانى (قصة سيدنا يوسف)
الأربعاء يونيو 23, 2010 10:36 pm من طرف اسراء

» درس نموذجى عن الجدول الدورى
الأربعاء يونيو 23, 2010 2:12 pm من طرف اسراء

» درس عن المساحات
الأربعاء يونيو 23, 2010 1:24 pm من طرف اسراء

» درجة مجال المناخ التربوي بمؤشراته
الأحد مايو 02, 2010 8:47 pm من طرف لؤلؤ

منتدى

شاطر | 
 

 نتائج اتقييم الذاتى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr / said Ramadan
Admin


المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 43
الموقع : http://talschool.riadah.org

مُساهمةموضوع: نتائج اتقييم الذاتى   الأحد مايو 02, 2010 12:20 pm

المجال الاول: رؤية المؤسسة، ورسالتها


كود الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق ادوات جمع البيانات المستخدمة
اقل من 50 % من 50% الى64% من65% الى79% 80% فاكثر
1 2 3 4
المجال الاول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1 تنشر المؤسسة الرؤية، وتعلن على العاملين بالمؤسسة. √
1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن ادارة المؤسسة والعاملين. √
1-1-1-3 تعي الاطراف المعنية (اولياء الامور – مجلس الامناء – اعضاء من المجتمع المحلي.....) رؤية المؤسسة. √
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد. √
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. √
1-2-1-3 تنشر الرسالة، وتعلن على العاملين بالمؤسسة. √
1-2-2 تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة، وتطويرها:
1-2-2-1 يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن: ادارة المؤسسة، والعاملين، والمتعلمين بها، ومجلس الامناء، والمجتمع المحلي. √
1-2-2-2 تعي الاطراف المعنية (اولياء الامور – مجلس الامناء – اعضاء من المجتمع المحلي.....) رسالة المؤسسة. √
المجال الثاني - القيادة والحوكمة :

كود
الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق ادوات جمع البيانات المستخدمة
اقل من 50 % من 50% الى64% من65% الى79% 80% فاكثر
1 2 3 4
المجال الثاني:القيادة والحوكمة:
2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
2-1-1 تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة.
2-1-1-1 توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة. √
2-1-1-2 توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وانشطة الوحدة. √
2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين. √
2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة في اجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
2-1- 2-1 تشجع القيادة العاملين على اجراء البحوث الاجرائية، والحلقات النقاشية. √
2-1-2-2 تشجع المبادرات البناءة. √
2-1-2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الاجرائية في تحسين الاداء. √
2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الامثل للتكنولوجيا في التعليم:
2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم. √
2-1-3-2 توفر مادة علمية الكترونية معاونة للمواد الدراسية. √
2-1-3-3 توفر الاجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة. √
2-1-3-4 يوجد موقع الكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين واولياء الامور. √
2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم:
2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم. √
2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام انشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية. √
2-21- -3 تطبق نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ. √
2-2-2 توفر القيادة نظاما لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
2-2-2-1 تضع القيادة الية لتقويم الاختبارات دوريا(شهرية- فصلية- سنوية...). √
2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من ادوات تقويم المتعلمين معرفيا . √
2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من ادوات تقويم المتعلمين مهاريا. √
2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من ادوات تقويم المتعلمين وجدانيا. √
2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. √
2-2-2-6 توفر نظاما للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين اداء المتعلمين. √
2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون معا في متابعة اداء المتعلمين. √
2-2-2-8 تستخدم نظاما لاعلام اولياء الامور بمستوى تقدم اداء ابنائهم (بطاقة الاداء المدرسي- ......). √
2-2-2-9 تستخدم نظاما لمتابعة اداء المتفوقين / الموهوبين واعداد برامج لهم.

2-2-2-10 تستخدم نظاما لمتابعة اداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم. لا يوجد لدينا ذوى صعوبات
2-2-3 توفر القيادة اليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم:
2-2-3-1 توفر القيادة نظاما لرصد اسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب. √
2-2-3-2 تتخذ اجراءات للحدّ من اسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....). √
2-2-4 تطبق القيادة نظاما لمتابعة اداء المعلمين وتقويمهم:
2-2-4-1 تستخدم القيادة نتائج تقويم المعلمين؛ لمتابعة وتحسين ادائهم (تقارير: الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتيّ...). √
2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم. √
2-2-4-3 تستخدم نواتج التقويم الذاتي للمعلم؛ لتحسين ادائه. √
2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه:
2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الاداء بها. √
2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....). √
2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. √
2-2-6 توفر القيادة نظاما للرعاية الصحية:
2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية. √
2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...). √
2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الاخصائي الاجتماعي – اولياء الامور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين . √
2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية. √
2-2-6-5 تستخدم نظاما للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ). √
2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-3-1 تتبع القيادة اساليب ديمقراطية في ادارة المؤسسة وصنع القرار:
2-3-1-1 تتبع القيادة اسلوب الحوار في الوصول الى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الامناء . √
2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها. √
2-3-1-3 توفر القيادة نظاما لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها. √
2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. √
2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
2-3-2-1 توفر القيادة نظاما للاعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. √
2-3-2-2 تراعى مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين. √
2-4 توافر نظام مالي و اداري متطور:
2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها. √
2-4-1-2 يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الامناء. √
2-4-2 تطبق القيادة نظاما للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة. √
2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي. √


المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة

كود
الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق ادوات جمع البيانات المستخدمة
اقل من 50 % من 50% الى64% من65% الى79% 80% فاكثر
1 2 3 4
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
3-1-1 تطبق المؤسسة اليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
3-1-1-1 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الادارية. √
3-1-1-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية. √
3-1-1-3 توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الاداء بالمؤسسة. √
3-1-2 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية:
3-1-2-1 توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين. √
3-1-2-2 توجد خطط للتنمية المهنية للاداريين / الفنيين / الاخصائيين ... . √
3-1-2-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية. √
3-2 توافر الموارد المادية، وتنميتها:
3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل والاجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الانشطة التربوية المختلفة:
3-2-1-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل اللازمة للعملية التعليمية. √
3-2-1-2 تتوافر الاجهزة والمعدات اللازمة للانشطة: الصفية واللاصفية. √
3-2-1-3 تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل. √
3-2-1-4 تتناسب سعة المعامل مع اعداد المتعلمين وفقا للخطة الدراسية. √
3-2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
3-2-2-1 توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة. √
3-2-2-2 توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم . √
3-2-2-3 يشرف على المكتبة اخصائي مؤهل. √
3-2-2-4 تستخدم المكتبة كاحد مصادر المعرفة ( للعاملين – المتعلمين). √
3-2-2-5 تستخدم المكتبة في غير اوقات الدراسة. √
3-2-2-6 تتصل المكتبة بشبكة الانترنت. √
3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
3-2-3-1 توفر المؤسسة الحاسبات، التي تلبي احتياجاتها الادارية. √
3-2-3-2 تتيح الانترنت للعاملين بالمؤسسة. √
3-2-3-3 تتيح الانترنت للمتعلمين. √
3-2-3-4 توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين. √
3-2-3-5 توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين. √
3-2-3-6 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الانترنت. √
3-2-3-7 توجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الادارة. √
3-2-3-8 تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الادارة والتخطيط والمتابعة. √
3-2-4 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
3-2-4-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية بناء على متطلبات خطة التحسين. √
3-2-4-2 يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية. √
3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم:
3-3- 1 يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية:
3-3- 1-1 تتناسب المرافق الصحية مع اعداد المتعلمين. √
3-3- 1-2 تصلح المرافق الصحية للاستخدام. √
3-3- 1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالادوات اللازمة للاسعافات الاولية، والزائرة الصحية. √
3-3- 1-4 تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية. √
3-3- 1-5 تتناسب مساحات الملاعب والافنية مع عدد المتعلمين. √
3-3-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الامن والسلامة:
3-3- 2-1 توجد اليات لتحقيق الامن والسلامة بالمؤسسة. √
3-3- 2-2 تتوافر الامكانات اللازمة لتنفيذ برامج الامن والسلامة. √
3-3- 2-3 توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الامن والسلامة. √
3-3- 2-4 توجد قاعدة بيانات للاتصال باولياء الامور في حالات الطوارئ. √
3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسي اماكن وادوات مناسبة لممارسة الانشطة التربوية:
3-3-3-1 تتوافر الادوات والمواد اللازمة لممارسة الانشطة المتنوعة (فنية- علمية – رياضية ...). √
3-3-3-2 يتوافر فنيون/ اخصائيون للاشراف على الاماكن المخصصة للانشطة. √
3-3- 4 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة: لا يوجد ذوى احتياجات خاصة
3-3- 4-1 توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.
3-3- 4-2 توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم، تفي باحتياجات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
3-3- 4-3 توجد دورة مياه مناسبة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.


المجال الرابع - المشاركة المجتمعية :
كود
الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق ادوات جمع البيانات المستخدمة
اقل من 50 % من 50% الى64% من65% الى79% 80% فاكثر
1 2 3 4
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والاسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:
4-1-1-1 يشارك مجلس الامناء/ اولياء الامور في وضع خطة التوعية باهمية المشاركة المجتمعية في تطوير العملية التعليمية. √
4-1-1-2 تفعل خطة المشاركة المجتمعية من خلال انشطة متنوعة (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...). √
4-1-1-3 توجد اليات لادارة ومتابعة تنفيذ خطة المشاركة المجتمعية. √
4-1-2 تستخدم المؤسسة امكاناتها: البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي:
4-1-2-1 تتيح المؤسسة امكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – ..)؛ لاقامة انشطة للمجتمع المحلي. √
4-1-2-2 يشارك العاملون بالمؤسسة في برامج خدمة المجتمع ( محو الامية- التوعية الصحية ..). √
4-1-2-3 تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع بموقعها على الانترنت. √


المجال الخامس- توكيد الجودة والمساءلة :
كود
الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق ادوات جمع البيانات المستخدمة
اقل من 50 % من 50% الى64% من65% الى79% 80% فاكثر
1 2 3 4
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
5-1 التقويم والتحسين المستمر:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة:
5-1-1-1 تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الامناء في تفعيل نظام ضمان الجودة. √
5-1-1-2 تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتيّ في ضوء المعايير القياسية. √
5-1-1-3 تستخدم المؤسسة ادوات متنوعة للتقييم الذاتيّ. √
5-1-1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتيّ مع ممثلين لكل من: العاملين، ومجلس الامناء، واولياء الامور، والطلاب. √
5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتيّ من خلال اليات متعددة (بطاقة الاداء المدرسي- الانترنت...الخ). √
5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ:
5-1-2-1 يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن: ادارة المؤسسة، والمعلمين، ومجلس الامناء. √
5-1-2-2 توزع الادوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة. √
5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الاداء الشامل المتعلمين (معرفيا- مهاريا- وجدانيا) في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ. √
5-1-2-4 تلتزم بالاطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الاولويات. √
5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
5-1-3-1 توجد اليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم. √
5-1-3-2 تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتاكد من مدى مطابقة اداءاتها لمعايير الجودة. √
5-1-3-3 تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، الكترونية). √
5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة:
5-2-1 تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها:
5-2-1-1 تتوافر اساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية. √
5-2-1-2 توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين (العاملين، ومجلس الامناء، والمتعلمين، ...). √
5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ الخطة. √
5-2-2 تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:
5-2-2-1 تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا لبرامجها على اساس اهداف الوحدة، وخطتها. √
5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ في تطوير برامجها. √


المجال السادس- المتعلم :
كود
الممارسة الممارسات عدد المتعلمين
اقل من 50 % من 50% الى64% من65% الى79% 80% فاكثر
1 2 3 4
المجال السادس: المتعلم:
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية . √
6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفيا، و وجدانيا، ومهاريا) للمتعلم. √
6-1-1-3 تتسق الانشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فاكثر):
6-1-2-1 يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي. √
6-1-2-2 يتمكن من مهارات القراءة. √
6-1-2-3 يستخدم التراكيب اللغوية. √
6-1-2-4 يتقن مهارات الكتابة العربية. √
6-1-2-5 يتحسن اداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم. √
6-1-2-6 يتسق اداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة العربية. √
6-1-3 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الاجنبية (الحاصلون على 65% فاكثر):
6-1-3-1 يفهم النصوص المسموعة فهما صحيحا. √
6-1-3-2 يعبر عن افكاره شفهيا بطريقة صحيحة. √
6-1-3-3 يتمكن من مهارات القراءة. √
6-1-3-4 يعبر عن نفسه كتابة بطريقة صحيحة. √

6-1-3-5 يتعرف ثقافة الناطقين باللغة الاجنبية. √
6-1-3-6 يتحسن اداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم. √
6-1-3-7 يتسق اداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة الاجنبية. √
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فاكثر):
6-1-4-1 يستخدم المتعلم العمليات على الاعداد( الطبيعية-النسبية- الحقيقية) لحل المشكلات الرياضية والحياتية. √
6-1-4-2 يستخدم لغة الرياضيات، مثل: الرموز والمتغيرات في حل: المعادلات، والمتباينات، والمشكلات الحياتية. √
6-1-4-3 يحل مشكلات رياضية وحياتية، مستخدما مفاهيم وخواص الاشكال، والتحويلات الهندسية. √
6-1-4-4 يستخدم وحدات القياس المناسبة؛ لعمل تقديرات مقبولة او قياسات دقيقة. √
6-1-4-5 يجمع بيانات، ويتوصل منها الى استنتاجات، ومعارف صحيحة. √
6-1-4-6 يتحسن اداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. √
6-1-4-7 يتسق اداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الرياضيات. √
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فاكثر):
6-1-5-1 يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب اجسامها. √
6-1-5-2 يستقصي تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية. √
6-1-5-3 يتعرف انواع القوى، ومصادر الطاقة، وانواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها . √
6-1-5-4 يتعرف مكونات الارض، ويصف تغيرات الطقس والكون . √
6-1-5-5 يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية اداراتها. √
6-1-5-6 يستخدم المتعلم عمليات الاستقصاء العلمي في المواقف المتنوعة. √
6-1-5-7 يتحسن اداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. √
6-1-5-8 يتسق اداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم. √
6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فاكثر):
6-1-6-1 يستخدم ادوات التمثيل في مجال الدراسات الاجتماعية( الخرائط – الاشكال التوضيحية – البيانية – الصور ) في وصف الظواهر المختلفة. √
6-1-6-2 يتعرف الاحداث التاريخية وفق تسلسلها الزمني. √
6-1-6-3 يستخدم مهارات الدراسات الاجتماعية في كتابة تقرير عن حدث تاريخي، او ظاهرة جغرافية. √
6-1-6-4 يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن اشكال التراث الموجودة في وطنه. √
6-1-6-5 يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة. √
6-1-6-6 يشارك في خدمة البيئة، و يقدم المصلحة العامة عن المصلحة الشخصية. √
6-1-6-7 يتحسن اداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. √
6-1-6-8 يتسق اداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الدراسات الاجتماعية. √
6-2-1 يمارس المتعلم مهارات التفكير:
6-2-1-1 يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم/ التعلم ).
6-2-1-2 يمارس مهارات حل المشكلات في المواقف التعليمية المختلفة. √
6-2-2 يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والامان، والتعامل مع الازمات، و يطبق قواعدها: √
6-2-2-1 يراعى المتعلم قواعد السلامة العامة والامان داخل المؤسسة.
6-2-2-2 يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج بنظام من الفصل والمؤسسة. √
6-2-3 يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته: √
6-2-3-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
6-2-3-2 يتعرف السلوكيات المناسبة للوقاية من الامراض. √
6-2-3-3 يشارك في انشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة. √
6-2-4 يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة: √
6-2-4-1 يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به من: اثاث، ومنشات مدرسية، ومرافق.
6-2-4-2 يشارك في انشطة تخدم المؤسسة، والبيئة المحيطة بها. √
6-2-5 يتقن المتعلم اساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
6-2-5-1 يتعرف المتعلم اسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
6-2-5-2 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم (الانترنت – البريد الالكتروني- البرمجيات). √
6-2-5-3 يتعرف الجوانب: الايجابية، والسلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبيات. √
6-2-5-4 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة. √
6-2-6 يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الاخرين:
6-2-6-1 يتقبل الاخرين، ويكون علاقات اجتماعية ايجابية معهم. √
6-2-6-2 يمتلك مهارات العمل الجماعي ( التعاون – الحوار – التسامح – احترام الاخر- التفاعل الايجابي ... ). √
6-2-6-3 يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، ويتحمل المسئولية. √
6-3 اكتساب جوانب وجدانية ايجابية ( قيم واتجاهات ...):
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات ايجابية نحو المؤسسة:
6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات ايجابية نحو المواد الدراسية. √
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة انشطة متعددة، وفقا لميوله. √
6-3-1-3 يحرص على الحضور والمواظبة الى المؤسسة. √
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:
6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية والاخلاقية (الامانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...الخ). √
6-3-2-2 يظهر في سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة. √
6-3-2-3 يحرص على حقوقه، ويلتزم باداء واجباته. √
6-3-3 يمارس الفنون المختلفة:
6-3-3-1 يشارك المتعلم في الانشطة: الفنية، والموسيقية. √
6-3-3-2 يشارك في انشطة التربية الرياضية. √
6-3-3-3 يشارك في انشطة التربية الاسرية /الاقتصاد المنزلي. √
6-3-3-4 يشارك في المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية....) √


















المجال السابع: المعلم :
كود
الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق ادوات جمع البيانات المستخدمة
اقل من 50 % من 50% الى64% من65% الى79% 80% فاكثر
1 2 3 4
المجال السابع: المعلم:
7-1 التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفيا – وجدانيا- مهاريا ). √
7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين. √
7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا. √
7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين. √
7-1-1-5 يصمم المعلم اساليب وادوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. √

7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
7-1-2-1 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة. √
7-1-2-2 يخطط لتوظيف الانشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين. √
7-1-2-3 يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين. √
7-1-2-4 يصمم انشطة ومواقف تعليمية؛ تنمي مهارات البحث والاستقصاء. √
7-2 تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:
7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها. √
7-2-1-2 يستخدم اساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين. √
7-2-1-3 يستخدم اساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين. √
7-2-1-4 يستخدم اساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين. √
7-2-1-5 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته. √
7-2-1-6 ينمي المهارات الحياتية لتلاميذه من خلال المادة العلمية لتخصصه. √
7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يوزع المعلم الادوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة. √
7-2-2-2 ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بادواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم. √
7-2-2-3 يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. √
7-2-3 يستخدم المعلم الامكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية:
7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الادوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة في عمليتي: التعليم، والتعلم. √
7-2-3-2 يستخدم الامكانات المتاحة في البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية. √
7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا:
7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. √
7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية والنفسية (الكتاب المدرسي- الادلة- الاقراص المدمجة- الانترنت-....). √
7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء. √
7-2-4-4 يستخدم ادوات متنوعة للتقويم الذاتيّ؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها. √
7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الاعاقة وصعوبات التعلم):
7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، واثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. √
7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. √
7-2-5-3 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. √
7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الاعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الانشطة التربوية. √
7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة. √
7-2-6 يستخدم المعلم انشطة تربوية اثرائية تحقق اهداف التعلم الفعال:
7-2-6-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بانشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...). √
7-2-6-2 يوجه المتعلمين الى العمل في مشروعات وانشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا. √
7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- الكترونية). √
7-2-6-4 يستخدم انشطة اثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين. √
7-3 استخدام اساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يستخدم المعلم اساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
7-3-1-1 يستخدم المعلم اساليب التقويم الشفهي. √
7-3-1-2 يستخدم اساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي). √
7-3-1-3 يستخدم اساليب التقويم العملي. √
7-3-1-4 يستخدم ملفات الانجاز في متابعة اداء المتعلمين. √
7-3-1-5 يشارك زملاءه في تصميم ادوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته. √
7-3-1-6 يشارك زملاءه في تصميم ادوات لتقويم الجانب المهاري. √
7-3-1-7 يشارك زملاءه في تصميم ادوات لتقويم الجانب الوجداني. √
7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين. √
7-3-1-9 يستخدم ادوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم. √
7-3-1-10 يصمم ادوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم. √
7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل اداءاته التدريسية:
7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين اداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. √
7-3-2-2 يطلع المعنيين (اولياء الامور، والاخصائيين، ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. √
7-3-2-3 يعدل من اداءاته التدريسية في ضوء نتائج تقويم المتعلمين. √
7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم. √
7-4 الالتزام باخلاقيات المهنة:
7-4-1 يراعي المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الراي الاخر. √
7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. √
7-4-1-3 يراعي ردود افعال المتعلمين في ممارساته، وادواره. √
7-4-1-4 يستخدم اساليب تقويم واضحة ومعلنة. √



المجال الثامن- المنهج الدراسي :
كود
الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق ادوات جمع البيانات المستخدمة
اقل من 50 % من 50% الى64% من65% الى79% 80% فاكثر
1 2 3 4
المجال الثامن: المنهج الدراسي:
8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:
8-1-1-1 يتناول المنهج الممارسات التعليمية، والقضايا، والمشكلات المعاصرة. √
8-1-1-2 يتناول المواقف الحياتية، واقتراحات بحلولها. √
8-1-1-3 تتنوع اساليب تنفيذ المنهج طبقا لتنوع: البيئات المحلية، والاهداف، والامكانات،....الخ. √
8-1-2 تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
8-1-2-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها. √
8-1-2-2 تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ انشطة المنهج. √
8-1-2-3 تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ انشطة المنهج. √
8-1-2-4 توظف امكانات: المتاحف، وقصور الثقافة، والاماكن الاثرية، ...الخ، في تفعيل انشطة المنهج. √
8-1-3 يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
8-1-3-1 يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي. √
8-1-3-2 يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين. √
8-1-3-3 يستخدم لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين. √
8-1-4 تستخدم الادلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-1-4-1 يسترشد بادلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس. √
8-1-4-2 يسترشد بادلة تقويم الطالب في تحسين اداء المتعلمين. √
8-2 توافر انشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:
8-2-1 تستخدم الانشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-2-1-1 تنفذ خططا للانشطة التربوية؛ بما يحقق نواتج التعلم. √
8-2-1-2 تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الانشطة التربوية. √
8-2-1-3 تتنوع الانشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية. √
8-2-1-4 يراعي المنهج الاستفادة من امكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الانشطة التربوية. √
8-2-1-5 تشترك المؤسسة في الانشطة والمسابقات: المحلية، والقومية، والدولية. √
8-2-1-6 يراعى توافر اليات لمتابعة تنفيذ خطة الانشطة التربوية. √
8-2-1-7 تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الاخرى في مجال الانشطة التربوية. √







المجال التاسع - المناخ التربوي :
كود
الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق ادوات جمع البيانات المستخدمة
اقل من 50 % من 50% الى64% من65% الى79% 80% فاكثر
1 2 3 4
المجال التاسع: المناخ التربويّ:
9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1-1 يسود المؤسسة مناخا، يشجع على الحوار، والمناقشة، والممارسات الديمقراطية. √
9-1-1-2 يسود مناخا لتبادل الخبرات التربوية بين جميع اعضاء المجتمع المدرسي. √
9-1-1-3 يشارك المتعلمون في صنع القرارات، التي ترتبط بحياتهم المدرسية. √
9-1-1-4 يتوافر مستوى مناسب لرضا العاملين عن المؤسسة. √
9-1-2 توفر المؤسسة خدمات للارشاد التربوي والنفسي للمتعلمين:
9-1-2-1 تسود المؤسسة ثقافة الارشاد التربوي والنفسي للعاملين، واعضاء مجلس الامناء، واولياء الامور. √
9-1-2-2 تحرص على اكتشاف المشكلات السلوكية والاجتماعية للمتعلمين، وعلاجها مبكرا. √
9-1-2-3 تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات: الاجتماعية، والسلوكية للمتعلمين. √
9-1-3 توفر المؤسسة اساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة:
9-1-3-1 تسود المؤسسة ثقافة التميز في الانشطة التربوية. √
9-1-3-2 تتيح مناخا داعما للتفوق الدراسي، وتنمية المواهب. √
9-1-3-3 تسود ثقافة استخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ لتحقيق الجوانب التعليمية والادارية. √
9-1-3-4 يسود مناخ داعم للارتقاء بمستوى المتعلمين. √
9-1-4 يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي: التعليم والتعلم:
9-1-4-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. √
9-1-4-2 تتسم بالنظافة العامة لجميع مرافقها. √
9-1-4-3 تنظم مسابقات وانشطة للمحافظة على الصحة العامة. √
9-1-4-5 توفر انشطة واساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية. √
9-1-4-6 تستعين بمتخصصين من المجتمع المحلي واولياء الامور؛ للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية. √
9-2 توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم الاخلاقية:
9-2-1 تسود المؤسسة العلاقات الانسانية بين اعضاء المجتمع المدرسي والمحلي:
9-2-1-1 يظهر بين اعضاء المجتمع المدرسي التعاون، والاحترام المتبادل. √
9-2-1-2 يظهر بين اعضاء المجتمع المدرسي، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. √
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:
9-2-2-1 يسود بالمؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء، والقوانين المنظمة للعمل. √
9-2-2-2 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام. √
9-2-3 يسود المؤسسة مناخا داعما للقيم الاخلاقية.
9-2-3-1 تعكس سلوكيات المتعلمين الالتزام بالقيم الاخلاقية( احترام الذات، وقبول الاخر، ونبذ العنف، والتسامح، .....). √
9-2-3-2 تعكس سلوكيات العاملين الالتزام بالقيم الاخلاقية (العدالة – الصدق – الامانة – المساواة وعدم التمييز – المنافسة الايجابية – الشفافية.....) √
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://talschool.riadah.org
 
نتائج اتقييم الذاتى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تل بنى تميم الاعداية المشتركة :: اعمال الجودة بالمدرسة :: توكيد الجودة والمسائلة-
انتقل الى: