منتدى تعليمى من أجل تفوق أبنائنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن مدرسة تل بنى تميم ع . م عن دخولها ضمن مشروع ضمان جودة التعليم ويسعد أعضاء هيئة المدرسة بقيادة أ / ثريا دياب مديرة المدرسة بدعوتكم جميعا للمشاركة والمساهمة من اجل رفعة مستقبل ابناؤكم
تتوجه السيدة الفاضلة مديرة المدرسة بارق التهانى للسادة مدرسى المدرسة وكل العاملين فيها وكذلك ابنائها الطلبة والطالبات وتدعوهم الى مزيد من التفوق والنجاح والحفاظ على مدرستهم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موعد الاجتماع الشهرى لرابطة المبعوثين
الإثنين مايو 02, 2011 1:12 am من طرف زائر

» تدريب شهر مارس 2011
الأحد مارس 20, 2011 10:28 am من طرف Mr / said Ramadan

» فزورة هامة جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الأربعاء مارس 16, 2011 9:07 pm من طرف Mr / said Ramadan

» 5466546546546546546546546546546546
الأربعاء يناير 26, 2011 10:01 pm من طرف Mr / said Ramadan

» 879899789789546543121312.23.0http://www.waaaaw.com/files/10038.swf
الخميس يناير 20, 2011 10:31 pm من طرف Mr / said Ramadan

» قصص قرانى (قصة سيدنا يوسف)
الأربعاء يونيو 23, 2010 10:36 pm من طرف اسراء

» درس نموذجى عن الجدول الدورى
الأربعاء يونيو 23, 2010 2:12 pm من طرف اسراء

» درس عن المساحات
الأربعاء يونيو 23, 2010 1:24 pm من طرف اسراء

» درجة مجال المناخ التربوي بمؤشراته
الأحد مايو 02, 2010 8:47 pm من طرف لؤلؤ

منتدى
شاطر | 
 

 ملف المعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saed255



عدد المساهمات: 8
تاريخ التسجيل: 06/12/2009

مُساهمةموضوع: ملف المعلم   الأحد مايو 02, 2010 12:30 pm

























يعتبر المعلم من أهم عناصر العملية التعليمية فبدون المعلم لا تتم عملية التعليم ولذلك تسعى الدولة جاهدة الى تطوير وتحسين اداء المعلم فى المدرسة بطرق مختلفة منها
(1) عمل دورات تدريبية مختلفة للمعلمين لرفع المستوى العلمى والتربوى بما يتناسب مع متغيرات العصر الحديث .
(2) توفير مصادر متعددة لتحديث عملية التعليم داخل المدرسة منها شبكات الانترنت داخل معامل المدارس
(3) ارسال العديد من المدرسين فى بعثات خارجية الى دول مختلفة للالمام باحدث تطورات العصر فى تلك الدول والتى تتعلق بالمناهج وطرق التدريس الحديثة
(4) توفير الحوافز المادية والمعنوية التى تدفع المعلمين الى تطوير الاداء الذاتى داخل الفصول






ويعتبر من مجالات الفاعلية التعليمية ويشمل :-


• المعيار الأول : التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم.
• المعيار الثاني : تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم
• المعيار الثالث : استخدام أساليب تقويم فعالة
• المعيار الرابع : الالتزام بأخلاقيات المهنة






أنه في يوم الثلاثاء الموافق 24/ 2 /2009 تم عقد اجتماع للجمعية العمومية وتم من خلاله التالى :-

تم ترشيح المدرسة فى الجودة والاعتماد التربوى من قبل الادارة التعليمية وقد اخبرت المدرسة بواسطة ادارة الدعم الفنى بالادارة وسوف يتم تقسيم عمل الجودة الشاملة من خلال تسع مجموعات كلا حسب اختصاصه وتعريف كل مختص بما هو مطلوب منه .

توزيع العمل على المجموعات التسعة وتقسيم رؤساء المجموعات وقد كانت كالتالى :-
المجال الاول فى القدرة المؤسسية :
1- الرؤيا والرسالة والمسئول عنها أ / حميدة عبد السلام الشيمى
2- القيادة والحوكمة والمسئول عنها أ / سهير السيد سليمان
3- الموارد البشرية و المادية والمسئول عنها أ / احمد عبد المنعم
4- المشاركة المجتمعية والمسئول عنها أ/ صلاح الدين محمد دياب
5- الجودة والمسائلة والمسئول عنها أ/ هانم فرحات


1- الفاعلية التعليمية :
1- المتعلم والمسئول عنها أ / محمد هاشم
2- المعلم والمسئول عنها أ / سعيد رمضان
3- المنهج المدرسى والمسئول عنها أ / ثناء رياض على شبايك
4- المناخ التربوى والمسئول عنه أ / فاطمة مصطفى شبايك





تقرير عن الاجتماع الخاص بتوزيع المهام وتقسيم المجوعات التسعة
أنه في يوم *** ***الموافق ***/ **** /2009 تم عقد اجتماع للجمعية العمومية وتم من خلاله التالى :-
توزيع العمل على المجموعات التسعة وتقسيم رؤساء المجموعات وقد كانت كالتالى :-

*المجال الاول فى القدرة المؤسسية :

6- الرؤيا والرسالة والمسئول عنها أ / حميدة عبد السلام الشيمى
7- القيادة والحوكمة والمسئول عنها أ / سهير السيد سليمان
8- الموارد البشرية و المادية والمسئول عنها أ / احمد عبد المنعم
9- المشاركة المجتمعية والمسئول عنها أ/ صلاح الدين محمد دياب
10- الجودة والمسائلة والمسئول عنها أ/ هانم فرحات


*الفاعلية التعليمية :


5- المتعلم والمسئول عنها أ / محمد هاشم
6- المعلم والمسئول عنها أ / سعيد رمضان
7- المنهج المدرسى والمسئول عنها أ / ثناء رياض على شبايك
8- المناخ التربوى والمسئول عنه أ / فاطمة مصطفى شبايك




تقرير عن الاجتماع الخاص بتشكيل الفرق
أنه في يوم الثلاثاء الموافق 24/ 2 /2009 تم عقد اجتماع للجمعية العمومية وتم من خلاله التالى :-
تشكيل فرق المجالات التسع وقد كان التشكيل المقترح لمجال المعلم كالتالى :-
أ / سعيد رمضان ابراهيم قائد الفريق
أ / أحمد خليل شبايك عضو
أ / عزة السيد عبد الصادق عضو
أ / سمية فهيم السيد عضو
أ / إلهام سيد أحمد عضو
أ / السيد الور عضو
أ / سعيد عمارة صوابى عضو
أ / عرفة على عمر عضو
أ / زكى زكى فول عضو
الطالبة / نورهان مجدى مطر عضو
الطالب / هيثم عماد عضو

وقد تمت الموافقة على ذلك التشكيل اثناء الاجتماع




الاســـم الوظيفــة الوظيفة داخل الفريق
ثريا احمد دياب مديرة المدرسة المشرف
سعيد رمضان ابراهيم مدرس قائد الفريق
أحمد خليل شبايك مدرس عضو
عزة السيد عبد الصادق مدرسة عضو
سمية فهيم السيد مدرسة عضو
إلهام سيد أحمد مدرسة عضو
السيد الور معاش رئيس مجلس الامناء
عرفة على عمر مدرس ثانوى ممثل عن اولياء الامور
زكى زكى فول موظف بالمعاش ممثل عن المجلس المحلى
نورهان مجدى مطر طالبة ممثل عن الطلبة
هيثم عماد طالب ممثل عن الطلاب








تقرير عن اجتماع الفريق لتوزيع المهام
أنه في يوم الثلاثاء الموافق 3/ 3 /2009 تم عقد اجتماع لفريق المنهج المدرسى وتم من خلاله التالى
توزيع الادوار على جميع اعضاء الفريق وهى كالتالى :-
1- توزيع الادوار على جميع اعضاء الفريق وهى كالتالى :-
الاســـم الوظيفــة الوظيفة داخل الفريق المهام المكلف بها
ثريا احمد دياب مديرة المدرسة المشرف المشرف
سعيد رمضان ابراهيم مدرس قائد الفريق قائد الفريق
أحمد خليل شبايك مدرس عضو عضو
عضو
عضو
عضو
عزة السيد عبد الصادق مدرسة عضو
سمية فهيم شحات مدرسة عضو
إلهام سيد أحمد مدرسة عضو
السيد الور معاش رئيس مجلس الامناء رئيس مجلس الامناء
عرفة على عمر مدرس ثانوى ممثل عن اولياء الامور ممثل عن اولياء الامور
زكى زكى فول موظف بالمعاش ممثل عن المجلس المحلى ممثل عن المجلس المحلى
نورهان مجدى مطر طالبة ممثل عن الطلبة ممثل عن الطلبة
هيثم عماد طالب ممثل عن الطلاب

2- تحديد أهمية الفريق والتى تتمثل فى النقاط الاتية
• • تعريف المعلمين بالمهام المنوطة بهم
• • متابعة تنفيذ المهام
• • تشجيع المعلمين والطلاب على أهمية البحث العلمى
3- تطوير أداء جميع العاملين عن طريق تنمية روح العمل التعاونى الجماعى
4- نشر اهمية ودور الفريق داخل وخارج المدرسة
5- نشر اهمية ودور الفريق عبر الموقع الالكترونى للمدرسة

اهمية ودورفريق المعلم
1- التاكيد على دور المعلم فى بناء وتشكيل شخصية المتعلم
2- تشجيع المعلم على ربط المنهج بالبيئة المحيطة والمشكلات الحياتية
3- التاكيد على ضرورة احترام اللوائح والقواعد المنظمة للعمل داخل المؤسسة
4- تنوع الانشطة لمراعاة الفروق الفردية
5- استخدام اساليب التعلم النشط فى التدريس
6- ترسيخ القيم الدينية والاجتماعية من خلال المنهج






يتكون مجال المنهج المدرسى من المعايير والمؤشرات والممارسات التالية :-





























** مراحل تطبيق الجودة
اولا : التهيئة والأستعداد
** فريق التطوير لمجال المعلم:-
الاســـم الوظيفــة الوظيفة داخل الفريق المهام المكلف بها
ثريا احمد دياب مديرة المدرسة المشرف الاشراف على الفريق
سعيد رمضان ابراهيم مدرس قائد الفريق توزيع المهام على الفريق وتنظيم العمل
أحمد خليل شبايك مدرس عضو متابعة السجلات والتقارير
ومحاضر الاجتماعات
جمع البيانات
والأنشطة المختلفة
تصحيح
عزة السيد عبد الصادق مدرسة عضو
سمية فهيم السيد مدرسة عضو
إلهام سيد أحمد مدرسة عضو
السيد الور معاش رئيس مجلس الامناء حصر وتوفير الامكانات اللازمة للتطوير
عرفة على عمر مدرس ثانوى ممثل عن اولياء الامور المشاركة فى وضع الخطة العامة للتطوير
زكى زكى فول موظف بالمعاش ممثل عن المجلس المحلى حصر وتوفير امكانات المجتمع المحلى
نورهان مجدى مطر طالبة ممثل عن الطلبة المشاركة في ترسيخ الثقافة الدعامة للتطوير بين التلاميذ
هيثم عماد طالب ممثل عن الطلاب



**بناء الثقافة الداعمة
تقرير عن اجتماع الفريق لبناء الثقافة الداعمة
انه فى يوم الاثنين الموافق 12/10/2009 * قد اجتمعت مع اعضاء فريق المنهج المدرسى وذلك لبناء الثقافة الداعمة وقد تم التعاون بين اعضاء الفريق فى
 تصميم بعض الاعلانات والدعاية للتعريف بالفريق واهدافه
 تصميم لوحة كبيرة تتضمن اهداف الفريق
 نشر اهداف المجال ودوره على الموقع الالكترونى للمدرسة
أمثلة لبعض العبارات الدعائية :
** اخى المعلم : هل تقوم بتصميم وسائل تعليمية تخدم المنهج
**ابنى الطالب : هل تستفيد من المنهج فى حل مشكلاتك
**اخى المعلم هل تستفيد من امكانات البيئة المحلية فى عمل أنشطة ووسائل تعليمية
**اخى المعلم : هل تطور من قدراتك ومعارفك من اجل الطلبة
**ابنى الطالب : هل تستخدم التكنولوجيا فى عملية التعليم والتعلم داخل المدرسة
** اخى المعلم : هل تستخدم استراتيجيات التعلم النشط ام مقتصر على الاساليب التقليدية
اعزائى طلبة ومعلمين : شاركونا بافكاركم ومقترحاتكم فى تطوير المنهج المد

بناء الخطة الشاملة لمجال المعلم
مرحلة التطوير
خطوات التنفيذ توقيت التنفيذ مؤشرات النجاح الشواهد والادلة مسئول التنفيذ
1- االتهيئة والاستعداد تشكيل الفريق
قيادة الفريق
التوعية وبناء ثقافة داعمة لتطوير المدرس
دراسة مجالات التطوير من خلال وثيقة المعايير ودليل الممارسات
بناء الخطة الشاملة

شهر مارس  وجود الفريق وتوزيع المهام
 وجود نماذج اعلانية لبناء الثقافة الداعمة  وجود محضر تشكيل الفريق
 وجود كشف بأسماء الفريق موضح عليه تقسيم الفريق
 ملصقات لبناء الثقافة الداعمة للجودة
 الموقع الالكترونى للمدرسة
2- االتقييم الذاتى 1- تشكيل الفريق
2- دراسة المجالات والمعايير
3- تصميم اساليب جمع وادوات البيانات
4- جمع البيانات
5- تحليل البيانات
6- كتابة التقرير النهائى 1/4/2009وحتى15/12/2009  ووجود الفريق
 تتوزيع المهام
 ععمل التقييم الذاتى
 ككتابة التقرير النهائى  ممحضر اجتماع توزيع المهام
 تتشكيل فريق التقييم الذاتى
 ااعداد بطاقات التقييم الذاتى
 ععمل ورشة عمل عن كيفية تطبيق التقييم الذاتى
 ععمل تقرير نهائى عن التقييم الذاتى

3- تتحديد الاولويات 1- تفعيل دور المنهج فى المحافظة على البيئة
2- ربط المنهج بالمشكلات الحياتية المعاصرة
3- تنوع الأنشطة المصاحبة للمنهج لمواجهة الفروق الفردية
4- تفعيل دور المنهج فى تنمية المهارات المختلفة مثل " العمل الجماعى –المهارات الحياتية – التعلم مدى الحياة "
5- الاستفادة من البيئة المحلية وامكانات المجتمع المحلى فى تدريس المنهج
6- التأكيد على استخدام وتوافر دليل المدرس
7- المشاركة الهادفة والفعالة مع المؤسسات التربوية الأخرى
 ددراسة التقرير النهائى للتقييم الذاتى التحديد نقاط القوة ونقاط الضعف
 تتحديد اولويات التطوير
  قائمة اولويات التطوير
 محضر اجتماع تحديد الاولويات
4-
الخطط الاجرائية للتحسين  تتشكيل فريق للخطط
 يتم عمل خطط اجرائية لتحسين الضعاف
5- تنفيذ خطط التحسين  تتشكيل فريق خطط التحسين
 تتنفيذ خطط التحسين

6- ممتابعة وتقييم الاداء  تتشكيل فريق متابعة خطة التحسين
 تتنفيذ متابعة وتقييم الاداء


ثانيا : التقييم الذاتى




تقرير عن اجتماع الفريق لعملية التقييم الذاتى
انه فى يوم الاثنين الموافق * * قد اجتمعت مع اعضاء فريق المنهج المدرسى وذلك للتدريب على عملية التقييم الذاتى وكيفية انهائها وذلك كالاتى :-








خطة دراسة التقييم الذاتى
المهام المسئول عن التنفيذ زمن التنفيذ ملاحظات
تشكيل فريق التقييم الذاتى سعيد رمضان ابراهيم 1/4/2009
تجميع البيانات أحمد خليل شبايك 2/4/2009
وحتى
1/11/2009
تحليل البيانات سمية فهيم
الهام سيد احمد 2/11/2009

كتابة التقارير عزة السيد عبد الصادق 3/11/2009
وحتى
8/11/2009
مراجعة التقارير سعيد رمضان ابراهيم 9/11/209
وحتى
12/11/2009
كتابة التقرير النهائى احمد خليل شبايك 13/11/2009
وحتى
16/11/2009



تشكيل فريق التقييم الذاتى لمجال المعلم
***************************
الاســـم الوظيفــة الوظيفة داخل الفريق
ثريا احمد دياب مديرة المدرسة المشرف
سعيد رمضان ابراهيم مدرس قائد الفريق
أحمد خليل شبايك مدرس عضو
عزة السيد عبد الصادق مدرسة عضو
سمية فهيم شحات مدرسة عضو
إلهام سيد أحمد مدرسة عضو
السيد الور معاش رئيس مجلس الامناء
عرفة على عمر مدرس ثانوى ممثل عن اولياء الامور
زكى زكى فول موظف بالمعاش ممثل عن المجلس المحلى
نورهان مجدى مطر طالبة ممثل عن الطلبة
هيثم عماد طالب ممثل عن الطلاب




ادوات جمع البيانات
نموذج لادوات جمع البيانات
المجال : المعلم ( 7 )
المعيار :الالتزام باخلاقيات المهنه
المؤشر: يراعى المعلم المساواه والشفافيه مع جميع المتعلمين
رقم الممارسة الممارسة فحص الوثائق الملاحظة المقابلة بطاقات اختبارات تحصيلية اخرى
7-4-1-1 يوفر المغلم مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المنا قشه والحوار وتقبل الرأى الاخر √
77-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفا فيه ومساواه وعداله √
77-4-1-3 يراعى ردود افعال المتعلمين فى ممارساته وادواره √

7-4-1-4 يستخدم اسا ليب تقويم واضحه ومعلنه √
نموذج لادوات جمع البيانات
المجال : المعلم ( 7 )
المعيار : توافر ممارسات داعمة للمنهج ( 7-1 )
المؤشر: تستخدم المواد الموارد البيئية والمحلية المتاحة فى تنفيذ المنهج : ( 8-1-2 )
رقم الممارسة الممارسة فحص الوثائق الملاحظة المقابلة بطاقات اختبارات تحصيلية اخرى
8 7- 1-2-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها. √ √ √ √
8 7-1-2-2 تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج. √ √ √ √
8 7-1-2-3 تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ أنشطة المنهج. √ √ √ √
8 7-1-2-4 توظف إمكانات: المتاحف، وقصور الثقافة، والأماكن الأثرية، ...إلخ، في تفعيل أنشطة المنهج. √ √ √ √

نموذج لادوات جمع البيانات
المجال : المعلم ( 7 )
المعيار : توافر ممارسات داعمة للمنهج ( 7-1 )
المؤشر: يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين: ( 7-1-3 )
رقم الممارسة الممارسة فحص الوثائق الملاحظة المقابلة بطاقات اختبارات تحصيلية اخرى
8 7-1-3-1 يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي. √ √
8 7-1-3-2 يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين. √ √
8 7-1-3-3 يستخدم لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين. √ √

نموذج لادوات جمع البيانات
المجال : المعلم ( 7 )
المعيار : توافر ممارسات داعمة للمنهج ( 7-1 )
المؤشر:: تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: ( 7-1-4 )
رقم الممارسة الممارسة فحص الوثائق الملاحظة المقابلة بطاقات اختبارات تحصيلية اخرى
8 7-1-4-1 يسترشد بأدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس. √ √
8 7-1-4-2 يسترشد بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين. √ √


نموذج لادوات جمع البيانات
المجال : المعلم ( 7 )
المعيار :: تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم
المؤشر:: يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية
رقم الممارسة الممارسة فحص الوثائق الملاحظة المقابلة بطاقات اختبارات تحصيلية اخرى
7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها. √
7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين. √
7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين. √
7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين. √
7-2-1-5 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته. √
7-2-1-6 ينمي المهارات الحياتية لتلاميذه من خلال المادة العلمية لتخصصه. √
7-2-2-1 يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة. √
7-2-2-2 ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم. √
7-2-2-3 يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. √
7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة في عمليتي: التعليم، والتعلم. √
7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية. √
7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. √
7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية والنفسية (الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة- الإنترنت-....). √
7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء. √
7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتيّ؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها. √
7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. √
7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. √
7-2-5-3 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. √
7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية. √
7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة. √
7-2-6-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...). √
7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا. √
7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية). √
7-2-6-4 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين. √

نموذج لادوات جمع البيانات
المجال : المعلم ( 7 )
المعيار :: استخدام اساليب التقويم الفعالة
المؤشر:: يستخدم المعلم اساليب لتقويم نواتج التعلم
رقم الممارسة الممارسة فحص الوثائق الملاحظة المقابلة بطاقات اختبارات تحصيلية اخرى
7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي. √
7-3-1-2 يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي). √
7-3-1-3 يستخدم أساليب التقويم العملي. √
7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين. √
7-3-1-5 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته. √
7-3-1-6 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري. √
7-3-1-7 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني. √
7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين. √
7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم. √
7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم. √
7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. √
7-3-2-2 يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين، ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. √
7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية في ضوء نتائج تقويم المتعلمين. √
7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم. √


درجة مجـــال
( المعلم )
رقم المؤشر المؤشر نسبة المؤشر المئوية التقدير للمؤشر درجة المجال الرئيسى
1 2 3 4
م1"7-1-1" ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية: 53.12%

2


258.55/5*100/100

= 51.71%













7-1-2 تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة فى تنفيذ المنهج 56.6% 2
7-1-3 يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين 52.08% 2
8-1-4 تستخدم الادلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة 43.75% 1
8-2-5 تستخدم الانشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة 52.67% 2

القائم بالعمل ،، يعتمد مدير المدرسة ،،
التقرير النهائي لمجال المعلم
مستوى أداء المجال نقاط القوة نقاط الضعف نقاط تحتاج لتحسين

مستوى الأداء لمجال المنهج المدرسى هو:-

51.71 1-إسهام المناهج المختلفة فى نشر ثقافة الحفاظ على البيئة وتنميتها
2- الاستخدام الأمثل لمعامل العلوم والشبكات والأوساط المتعددة
3-تخصص فترات زمنية كافية لتنفيذ خطط الأنشطة التربوية
4-دور المدرسة الفعال واشتراكها فى جميع المسابقات والأنشطة المحلية والقومية
5- تتوافر آليات لمتابعة تنفيذ خطط النشاط 1- تناول المنهج للمشكلات الحياتية والقضايا المعاصرة والمواقف الحياتية يجتنبه بعض القصور ويجب تعميق دور المنهج فى هذا الاتجاه
2-أغلب المواد الدراسية لا تتنوع فيها أساليب تنفيذ المنهج كذلك يجب مراعاة تحقيق الاستفادة القصوى من المواد الخام قليلة التكلفة المتوفرة بالبيئة المحلية
3- إهمال دور المتاحف وقصور الثقافة والأماكن الأثرية فى تفعيل أنشطة المنهج
4- عدم تفعيل دور المنهج فى تنمية بعض المهارات مثل العمل الجماعى –المهارات الحياتية – التعلم مدى الحياة
5- عدم تفعيل دور دليل الطالب ودليل المعلم
6- عدم الاهتمام بوضع خطط النشاط وتحقيقها لنواتج التعلم وكذلك مدى مراعاة الأنشطة للفروق الفردية
7- مركزية المناهج مما يؤدى إلى عدم الاستفادة من امكانات المجتمع المحلى والبيئة المحيطة
8- عدم مشاركة المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية 1-ربط المنهج بالمشكلات الحياتية المعاصرة
2-تنوع أساليب تنفيذ المنهج
3-الاستفادة من البيئة المحلية وامكانات المجتمع المحلى
4-تفعيل دور المنهج فى تنمية المهارات المختلفة مثل " العمل الجماعى –المهارات الحياتية – التعلم مدى الحياة "
5- تفعيل دور دليل المدرس
6- المشاركة الهادفة والفعالة للمؤسسات التربوية الأخرى

القائم بالعمل ،، مديرة المدرسة ،،





تقرير عن اجتماع تحديد الاولويات
انه فى يوم الاثنين الموافق * * قد اجتمعت مع اعضاء فريق المنهج المدرسى وذلك لوضع قائمة باولويات التحسين والتطوير بالمدرسة وهى كالتالى :-
اولويات التطوير

1. تفعيل دور المنهج فى المحافظة على البيئة
2. ربط المنهج بالمشكلات الحياتية المعاصرة
3. تنوع الأنشطة المصاحبة للمنهج لمواجهة الفروق الفردية
4. تفعيل دور المنهج فى تنمية المهارات المختلفة مثل " العمل الجماعى –المهارات الحياتية – التعلم مدى الحياة "
5. الاستفادة من البيئة المحلية وامكانات المجتمع المحلى فى تدريس المنهج
6. التأكيد على استخدام وتوافر دليل المدرس
7. المشاركة الهادفة والفعالة مع المؤسسات التربوية الأخرى


خطة التحسين المدرسي
الخطة رقم (1)
(المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب)
المجال (7-المعلم
المعيار 3-استخدام اسا ليب تقويم فعاله
الهدف العام : تحسين آداء المتعلمين وذوى صعوبات التعلم
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
(أنشطة تحقيق الأهداف) الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مسئولية التنفيذ التاريخ المتوقع للتنفيذ
الاستفاده من نتائج التقييم الذاتى للمتعلمين ووضع برامج علاجيه عمل حصص اضا فيه للضعاف واستخدام طرق تدريس حد يثه وعمل اختبارات تحديد مستوى بعض الوسائل التعليمية معلم المادة من
1\3\2010

الي 30\4\2010
تحسين الاداء التدريسي للمعلم عمل دورات تدريبية للمعلم علي طرق التدريس الحديثة
مدرسين مدربين علي الاستراتيجيات الحديثة في التدريس و C.D للطرق الحديثة معلم المادة و المدرس الاول
رئيس فريق إعداد الخطة (1) ناظرة المدرسة




خطة التحسين المدرسي
الخطة رقم (1)
(المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب)
المجال (7-المعلم
المعيار4-الا لتذام باخلا قيات المهنه

الهدف العام : تحسين العلاقه بين الطالب والمدرس وتحقيق المساواه والشفا فيه

الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
(أنشطة تحقيق الأهداف) الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مسئولية التنفيذ التاريخ المتوقع للتنفيذ
ان يراعى المعلم المساواه والشفا فيه مع جميع المتعلمين
ان يراعى المعلم ردود اافعال المتعلمين فى مماراسا ته وادواره عمل ندوات ومحاضرات للمعلمين تحت اشراف الاخصا ئى الاجتماعى للتوعيه ومنا قشه بعض المشكلا ت الخاصه بالعلاقه بين المدرس والطالب بعض الصور الفوتوغرافية وبعض الاوراق لتسجيل المحاضرات عزة السيد من
1\3\2010

الي 30\4\2010




خطة التحسين المدرسي
الخطة رقم (1)
(المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب)
المجال (7-المعلم
المعيار 2 – تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم

الهدف العام : تدعيم وتوكيد استخدمام التكنولوجيا فى عملية التعليم والتعلم

الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
(أنشطة تحقيق الأهداف) الإمكانات المادية والبشرية اللازمة ومصادرها مسئولية التنفيذ التاريخ المتوقع للتنفيذ
1- ان يستخدم المعلم التكنولوجيا الحديثة فى التعليم والتعلم
2- ان يصمم المعلم وسائل تعليمية تخدم المنهج
3- ان يستفيد من خبرات الزملاء
4- ان يوفر وقت مناسب للموهبين عمل استبيان لمعرفة اجادة الحاسب الالى

حصر النقص فى التكنولوجيا الموجودة بالمدرسة

استخدام الحاسب الالى فى عملية التدريس

زيارة المعلمين فى الحصص

ورشة عمل بين المعلمين
اوراق
قاعة للتدريب
غرفة الحاسب الالى
أ / أحمد خليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

ملف المعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نص القراءة ( يوم المعلم ) قسم السنة الخامسة إبتدائي
» كلمـــــة مديرة المدرسة بمناسبة عيد المعلم العالمي
» مهام المعلم والأستاذ وفق القانون الأساسي 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم رقم 12 المؤرخ في 29 ماي 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تل بنى تميم الاعداية المشتركة ::  :: -